القائمة الرئيسية

الصفحات

10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار

10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار
10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار

هل أنت جديد في مجال التدوين؟ أم أنشأت للتو مدونة إلكترونية وتريد معرفة أسرار ونصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار في مدونتك؟ أو يجعلك تكتب مقال احترافي لتحصل على وظيفة جيدة، إذ كنت أي شخص من هؤلاء فهذا المقال موجه خصيصاً لك، تابع معنا عزيزي/عزيزتي.

كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو


في هذا المقال نقدم لك 10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار، ويجعل موقعك أو مدونتك تأخذ مكان متقدم في محركات البحث، ولابد أن تعرف في البداية أن (المحتوى هو الملك) هذه الجملة تعني مدى أهمية محتواك ومقالاتك، فهي أحد الأسباب الرئيسية في نجاح مشروعك الإلكتروني، إذًا لنبدأ الأن في عرض النصائح والخطوات التي أنفذها في كافة المقالات التي اكتبها.

النصيحة الأولى: حدد أفكارك قبل الكتابة


قبل أن تبدأ في كتابة مقالك لابد أن تسأل نفسك سؤال هام، وهو لماذا تكتب هذا المقال؟ وإلى من توجه هذا المحتوى الذي تكتبه؟ يمكنك التفكير فيما يشغل القارئ وما يثير تساؤلاته، لكي تجيب عنها خلال المقال، اعتمد في ذلك على فهمك للموضوع وفهمك لغرض الزائر، لكي تستطيع تقديم أفضل إجابة له، تجعله يكمل المقال للنهاية ويعاود الرجوع لمدونتك مرة أخرى.

قبل أن تبدأ في الكتابة احرص على تحديد أفكار المقال وهي النقاط الأساسية التي سوف تكتب عنها، يمكنك الحصول على أفضل نتيجة من ذلك، من خلال تصفح الكلمات المتعلقة وذات صلة في بحث جوجل، كما توجد عدة أدوات مجانية تساعدك في اقتراح بعض الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمة الأساسية التي تكتب عنها مثل (good keyword planner - Keyword tool)، كل تلك الكلمات والأفكار تجعلك تكتب محتوى قوي يفيد الزائر، لأنك ببساطة تجيب على عدد كبير من تساؤلاته.

النصيحة الثانية: ابحث جيداً قبل الكتابة

10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار


في مجال التدوين كل مدون ماهر يفضل دائماً الكتابة في مجال يحبه ويفهمه، أو لديه خبرة به، ولكن هذا لا يمنع أن يتصفح المدون المحتوى الموجود على الإنترنت ليس فقط لاقتباس المعلومات أو معرفة ما يدور حوله الموضوع، ولكن لكي يكتب أفضل من المقالات الموجودة، من خلال إضافة معلومات أكثر وتبسيط المفاهيم على القاري، لذلك..

إذا كنت تود معرفة كيفية كتابة مقال يتصدر محركات البحث، لابد من إجراء عملية بحث عن الكلمة المفتاحية وقضاء وقت مناسب في تجميع المحتوى ولو بداخل ذهنك، مهما كانت درجة فهمك للموضوع، لأن محتوى الإنترنت يتحدث بإستمرار، أو لو كنت كاتب جديد فأنصحك بقضاء وقت أطول في فهم الموضوع وكتابة الأفكار الأساسية للمقال.

النصيحة الثالثة: اهتم بالعناوين داخل المقال


أريدك أن تعرف جيداً أن أثقل ما على قلب القارئ هو شكل موضوع مكتوب قطعة واحدة دون فاصل أو عنوان أو تنسيق، هذا أكثر ما يجعل القارئ ينفر من الموضوع ولا يكمله، لذلك نصيحتي الثالثة لك في كتابة محتوى متوافق مع السيو، هي وجود عناوين فرعية (H2 - ترويسة ٢) تفصل بين كل فكرة وأخرى، ويمكن أن تجعل لكل عنوان فرعي عناوين ثانوية تحته (H3 - H4)، لاحظ شكل المقال الذي تقرأه الأن وسوف تفهم قصدي.

النصيحة الرابعة: تجنب الأخطاء الإملائية


محركات البحث ذكية جداً ولديها قواعد بيانات ضخمة بها كافة مفردات ومصطلحات اللغة العربية وجميع اللغات الأخرى، لذا عليك تجنب الأخطاء الإملائية أثناء الكتابة، حتى إنها غير جيدة بالمرة بالنسبة للزائر الذي ينزعج إذا قرأ مقال ووجد فيه أكثر من خطأ إملائي مكتوب، من ضمن الأخطاء الإملائية الشائعة هي:

  • عدم التفريق بين الهاء (هـ) والتاء المربوطة (ة): وللتفريق بينهما أضف كلمة بأخرها حرف الهاء أو التاء إلى كلمة بعدها تكون أولها الف أو لام، على سبيل المثال (كتابتلمقال) لقد قرأتها تاء مربوطة فاكتبها تاء، بينما لو قلت (مياهلبحر) هنا قرأتها هاء لذلك اكتبها هاء.
  • عند الفصل بين كلمة وأخرى نضع الفاصلة (،) أو الفاصلة المنقوطة (؛) وفي نهاية الجملة نضع (.) وتوجد علامات ترقيم أخرى مثل (علامات الاستفهام ؟ - علامات التعجب ! - نقطتان القول :) كل تلك العلامات عندما نضعها في الجملة، تكون ملتصقة بالكلمة السابقة ولا نضع بينهما مسافة، (لاحظ علامات الترقيم خلال المقال).
  • إذا فتحت فمك وانت تنطق الياء مثل (إلى - نجوى - أعلى) فاكتبها دون نقطتين تحتها وتسمى الف لينة، بينما لو كسرت فمك وانت تنطقها مثل (إلكتروني - رقمي - علمي - شادي) فاكتبها تحتها نقطتين.
  • لا تضع أكثر من مسافة بين الكلمة والأخرى، نضع في جميع الأسماء التي تبدأ بالالف همزة تحت الالف أو فوقه، ما عدا في تلك الأسماء: (اسم - اسمان - ابن - ابنان - ابنة - ابنتان - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - الله).

النصيحة الخامسة: قم بعمل روابط داخلية وخارجية


من المهم جداً في اتباع شروط السيو SEO داخل مقالك أن تضع روابط داخلية من مقالات سابقة في مدونتك لها علاقة بالموضوع أو الكلمة المفتاحية، هذا من ضمن أساسيات كتابة محتوى متوافق مع السيو، كما أنه يجعل القارئ يمكث في مدونتك مدة أطول ويتصفح مقالات أكثر، لابد أيضاً أن تربط مقالك بروابط خارجية ويفضل أن تكون الروابط من مواقع غير منافسة لك، والأغلب يأخذ رابط من ويكيبيديا، هذا يمهد الطريق لمحركات البحث لفهم مقالك.

النصيحة السادسة: استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة

10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار


في الماضي كان أصحاب المواقع يسيئون استخدام الكلمة المفتاحية خلال المقال، ويظل الكاتب يكرر نفس الكلمة بكثرة وبطريقة مزعجة للقارئ، الأن الأمر اختلف تماماً وأصبحت محركات البحث صارمة في تلك الجزئية، حيث أن تكرار الكلمة المفتاحية ووضعها بعشوائية لا يجعل مقالك يتصدر وربما يُعاقب الموقع من قبل جوجل، فإذا أردت كتابة محتوى متوافق مع السيو اتبع تلك الخطوات في وضع كلمتك الرئيسية:

  • أضفها في العنوان الرئيسي ويفضل في أوله، ولا يزيد العنوان عن 60 حرف، لكي يظهر كاملاً في نتائج البحث.
  • أضف الكلمة المفتاحية في بداية المقال (المقدمة) بطريقة منسقة.
  • قم بإضافتها في النص البديل للصور داخل المقال (Alt text for images) لكي تتعرف عليها محركات البحث أثناء الزحف.
  • قم بإضافة الكلمة المفتاحية في بعض العناوين الفرعية داخل المقال.
  • أضف الكلمة الرئيسية خلال فقرات المقال دون حشو وزيادة.
  • يمكنك كتابتها مرة في نهاية مقالك.
  • يمكنك إضافتها في رابط المقال باللغة العربية أو الإنجليزية.
  • من الضروري جداً استخدام كلمات مرادفة للكلمة المفتاحية وليس الاعتماد عليها فقط، للتوضيح إذا قمت بالبحث عن كلمة (اسعار كاميرات نيكون) فسوف تجد بعض الكلمات الأخرى ذات صلة في صفحة البحث، اهتم بتلك الكلمات واكتبها في مقالك، في العناوين الفرعية على هيئة أفكار أخرى، سوف تدعم مقالك ويصبح لديك حصيلة كلمات مفتاحية متميزة.

 النصيحة السابعة: احصل على صور حصرية في مقالك


تعد الصور واحدة من الخطوات الأساسية في كتابة مقال متوافق مع السيو seo، ولا يمكن أن يتم كتابة محتوى على الإنترنت بدون وجود صور أو مقاطع فيديو أو انفوجرافيك، تلك الأشياء تجعل مقالك مميز ولكي تكتب محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار، اهتم بوضع صور بدون حقوق ملكية، ويمكن أن تحصل عليها من خلال:

  • تصميم الصور على مواقع الفوتوشوب المجانية، مثل برنامج PicsArt و Canva، حيث أنها تطبيقات احترافية وتوفر لك ملايين الصور والتعديلات والإضافات.
  • تحميلها من مواقع الصور المجانية مثل موقع (pexles - pixapay -Unsplash) وغيرها من المواقع التي توفر ملايين الصور المجانية وعالية الجودة.

النصيحة الثامنة: اهتم بتحسين طول المقال


نصيحتي رقم 7 لك إن كنت تود معرفة كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو، هي الاهتمام بكتابة مقال طويل لا يقل عدد كلماته عن 500 كلمة، ولكن بشرط أن تحتوي مقالتك على معلومات وتعتمد على تقديم فائدة حقيقية للقارئ وليس أن تملأ سطور فقط دون إضافة محتوى ذو قيمة، كما أنه كلما ذكرت معلومات وأفكار أكثر كلمات كان طول المقال أكبر، ويعد طول المقال أحد متطلبات المنافسة.

النصيحة التاسعة: لا تنسخ المحتوى من مكان أخر


شرط من شروط كتابة محتوى متوافق مع السيو هو الأصالة والحصرية، لذا عليك الإجتهاد في كتابة مقال مميز بأسلوبك الخاص، كما ذكرت لك في البداية أن تبحث هنا وهناك عن محتوى وتجمع معلومات حقيقية تبني عليها مقالك، ولكن احرص على عدم النقل من أماكن أخرى وأخذ مجهود الغير، المطلوب هو وجود مقال مميز بأسلوب فريد ولمسة خاصة من الكاتب.

النصيحة العاشرة: قم بمراجعة مقالك جيداً


الخطوة الأخيرة قبل الضغط على زر النشر هو مراجعة المقال خاصتك، لن تأخذ منك دقيقة أو اثنتين لكني أُكد لك أنك سوف تجد ما يجب تعديله في مقالك، يمكن أن يكون هناك خطأ إملائي غير مقصود أو أنك نسيت إضافة الصور أو الربط بين المقالات، لذا تأكد من مراجعة مقالك جيداً.

نصائح أخرى في كتابة محتوى متوافق مع السيو

10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو يجلب لك الزوار
  • حاول أن تجعل عنوان مقالك جذاب ومميز لكي يشد انتباه المستخدم، مثل أن تستخدم أرقام كما في: (7 أسباب لجفاف الشعر - 5 أسرار حول التسويق الإلكتروني - 10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو)، كما يمكنك كتابة كلمات ملفتة مثل: (أفضل - أكثر - الدليل الشامل - بالتفصيل - صيغة السؤال).
  • أضف تعداد نقطي أو رقمي خلال مقالك، هذا يجعل تنسيق المقال أفضل، وينال استحسان الزائر.
  • شارك مقالك على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال حسابك الشخصي، أو الأفضل لك هو عمل عدة صفحات على السوشيال ميديا خاصة بموقعك أو مدونتك وتشارك عليها المقال.
  • قم ببناء روابط خلفية لمقالك من مواقع موثوقة ولها سلطة لدى جوجل، ويمكنك قياس سلطة النوعمن خلال أداة MOZ، الروابط الخلفية المفيدة تدفع موقعك ومقالك للمقدمة.

عرضنا عليكم في خلال المقال 10 نصائح في كتابة محتوى متوافق مع السيو لمدونتك أو موقعك أو إن كنت تعمل كاتب مقالات، نتمنى أن يكون المقال نال على إعجابك وحصلت على الاستفادة منه، أخبرنا في التعليقات عن أي سؤال يخطر ببالك وسوف نجيب عليه إن شاء الله.
reaction:

تعليقات